مصري بوست
السبت 18 مايو 2024 01:08 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ

نشرت فيديو يتضمن إيحاءات جنسية,,القبض على مصرية في السعودية وإحالتها للنيابة

ألقت شرطة منطقة الرياض بالسعودية، القبض على مصرية، وإحالتها إلى النيابة العامة السعودية.

وأوضحت شرطة الرياض، في بيان الإثنين، أن المقيمة المصرية ظهرت في بث مباشر عبر أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي، تتحدث مع أخرى بمضامين وإيحاءات جنسية من شأنها المساس بالآداب العامة.

وأشار البيان إلى أنه تم إيقاف المواطنة المصرية واتخاذ الإجراءات النظامية بحقها وإحالتها إلى النيابة العامة السعودية.

وأكد الأمن العام السعودي أن الفيديو احتوى على مضامين وإيحاءات جنسية خادشة للآداب العامة.

كانت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعوديتان، أكدتا ضرورة التزام مختلف منصات المحتوى الرقمي بالضوابط والأنظمة المعمول بها بالمملكة.

وطلبت الهيئتان من منصة "يوتيوب" إزالة الإعلانات المخالفة والالتزام بالأنظمة، محذرة من أنه “في حال استمرار بث المحتوى المخالف، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ولاقى البيان تفاعلا واسعا من السعوديين إذ دشنوا وسوما تؤيد القرار منها: (إعلانات يوتيوب المخالفة، نعم لإغلاق يوتيوب).

وأكد المستشار القانوني السعودي محمد الوهيبي، أنه يحق لهيئة الإعلام المرئي والمسموع وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، حجب منصة "يوتيوب" في حال عدم إزالة الإعلانات المخالفة.

وقال الوهيبي في تصريح لوسائل إعلام محلية سعودية، إن بيان الهيئتين، يأتي تأكيدا لدورهما الأساسي حيث تتحملان المسؤولية الكاملة عما يتم نشره وبثه في الشبكة المعلوماتية داخل المملكة.

وأشار إلى أنه يحق للهيئتين فرض عقوبات منها الحجب من تداول هذا الموقع داخل المملكة، وأيضا فرض غرامات مالية.

وبين أنه يحق للمشتركين في هذه المنصة أن يقوموا بالمطالبة بالتعويض منها لقاء ما لحق بهم من ضرر.

في السياق، طالبت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، بضرورة الإبلاغ عن مخالفات المحتوى الإعلامي، وذلك عبر بوابة الهيئة الإلكترونية.

وقال الحساب الرسمي لهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عبر موقع "تويتر": "كلنا شركاء في حماية قيم مجتمعنا، ندعوكم في الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع للتبليغ عن مخالفات المحتوى الإعلامي".

وكشفت منصة "يوتيوب" في 2021 عن دراسة حول أوقات ونسب المشاهدة على المنصة في السعودية، أن لديها أكثر من 20 مليون مستخدم في السعودية بعمر 18 عاما أو أكثر، مع متوسط نسبة مشاهدة بلغ 55 دقيقة في اليوم. وتعتبر المملكة أنشط الأسواق العربية على المنصة.