مصري بوست
الجمعة 14 يونيو 2024 12:13 صـ 6 ذو الحجة 1445 هـ

الحكومة تقرر تأجيل رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق

قررت الحكومة المصرية إرجاء قرار زيادة أسعار تذاكر المترو التي كان مقرر لها اليوم الإثنين، وذلك لحين انتهاء الدراسات الخاصة بالقرار.

وقالت مصادر بوزارة النقل المصري إن قرار زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق لازال قيد الدراسة، ولم يتم الانتهاء من تحديد قيمة الزيادة حتى الآن.

وكان وزير النقل المصري الفريق كامل الوزير كشف في تصريحات تليفزيونية الأسبوع الماضي، أن قرار تحرير أسعار التذاكر الخاصة بمترو الأنفاق والقطارات سيتم تطبيقه بداية أغسطس الجاري، مؤكداً اتخاذ القرار فعلياً.

وأضاف أن القرار في انتظار مصادقة رئيس الجمهورية على قرار زيادة الأسعار، قائلاً: إن نسبة الزيادة تخضع للدراسة حالياً.

وتابع الوزير مبررًا قرار الزيادة "نحن في مأزق إما أن نستدين أو نحرك الأسعار بصورة قليلة، خاصة أن مديونيات القطاع للبنوك وصلت إلى 88 مليار جنيه، و5 مليارات جنيه آخري لصالح وزارة البترول المصرية".

وتزايد معدلات البحث على مدار الساعات القليلة الماضية عن أسعار تذاكر المترو، وذلك على خلفية تصريحات وزير النقل السابقة، غير أن المصادر بوزارة النقل نفت انتهاء الدراسة، ولم يصدر قرار وزاريا حتى الآن بالزيادة.

وقالت المصادر إنه فور انتهاء الدراسة من قبل اللجنة المسئولة سيجري رفع الدراسة لمجلس الوزراء للتصديق عليها واعتمادها تمهيدًا لبدء التطبيق الفعلي.

ورغم عدم إفصاح وزير النقل عن الزيادة المتوقعة إلا أن تسريبات عن مصادر بوزارة النقل المصرية، نقلتها وسائل إعلام محلية، أشارت إلى أن الأسعار المتوقعة بعد انتهاء اللجنة من الدراسة ستكون رفع تذكرة الـ 9 محطات الأولي إلى 6 جنيهات للخطوط الثلاثة بدلاً من 5 جنيهات حاليًا، فيما يتم رفع الـ 16 محطة إلى 8 جنيهات بدلاً من 7 جنيهات حاليًا.

وتصل إيرادات مترو الأنفاق في مصر من التذاكر إلى 5 مليارات جنيه، بحسب وزير النقل المصري، في مقابل 8 مليارات جنية تكلفة التشغيل السنوي، ما يعني عجز سنوي بقيمة تصل إلى 3 مليارات جنيه.

ومع تطبيق الزيادة الجديدة ستكون الخامسة من نوعها خلال 6 سنوات، حيث بدأت رحلة الزيادة منتصف مارس 2017 ، عند رقع قيمة التذكرة من 1 جنيه إلى جنيهان، ثم تلتها زيادة في مايو 2018 مع تركيب الماكينات الجديدة للخروج والدخول وتقسيم المترو إلى مناطق، ثم في أغسطس 2018، برفع قيمة التذكرة إلى 3 جنيهات لعدد 9 محطات، و5 جنيهات لـ 16 محطة، و7 جنيهات لأكثر من 16 محطة، في كل خطوط المترو.

وفي 2019 مع بداية تشغيل محطات المترو الجديدة بالخط الثالث في يونيو بلغ سعر التذكرة في المنطقة الأولي بعدد 9 محطات 5 جنيهات، والمنطقة الثانية بعدد 16 محطة بنحو 7 جنيهات، وما يزيد عن ذلك 10 جنيهات، واستمرار ثبات أسعار التذاكر للخطين الأول والثاني.

وفي أغسطس 2020 ، قامت وزارة النقل المصرية برفع أسعار تذاكر المترو مع تشغيل محطات جديدة ضمت محطات "النزهة، وهشام بركات، وقباء، وعمر بن الخطاب، وعدلي منصور".