مصري بوست
الأربعاء 29 مايو 2024 02:33 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ

قرار جمهوري بمد تعيين حسن عبدالله محافظا للبنك المركزي المصري لمدة عام

الرئيس السيسي وحسن عبدالله محافظ البنك المركزي
الرئيس السيسي وحسن عبدالله محافظ البنك المركزي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بتجديد فترة عمل محافظ البنك المركزي المصري حسن عبدالله لمدة عام من 19 أغسطس 2023 وتنتهي العام المقبل في 18 أغسطس 2024 نفس التوقيت.


تعيين حسن عبدالله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر قرارا برقم 267 لسنة 2022 بتعيين حسن عبدالله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي لمدة عام تبدأ في أغسطس 2022، وهو المحافظ الـ 16 في تاريخ البنك المركزي المصري منذ إنشاءة في 1960، بعد طارق عامر المحافظ السابق للبنك المركزي.

وتولي حسن عبدالله مسئولية محافظ البنك المركزي المصري خلفا لطارق عامر والذي تم توجيه الشكر له بعد أن قضي نحو 8 سنوات على رأس البنك المركزي المصري منذ 27 نوفمبر 2015 وحتى 17 أغسطس 2022، حيث تم تعيينة مستشارا لرئيس الجمهورية، وذلك بعد استقالته من منصب محافظ البنك المركزي المصري.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أن محافظ المركزي أكد أنه طلب الاعتذار عن منصبه لضخ دماء جديدة ولاستكمال المسيرة التنموية الناجحة تحت قيادة رئيس الجمهورية.

أبرز قرارات حسن السيد حسن عبدالله محافظ البنك المركزي

 

وأصدر حسن عبدالله محافظ البنك المركزي العديد من القرارات المتعلقة بضبط عمل البنوك الخاضعة لقانون القطاع المصرفي المصري ودعم الاقتصاد وتيسير عملية الاستيراد ومنع تهريب العملة خارج القطاع المصرفي.
كما أصدر البنك المركزي برئاسة حسن عبدالله قواعد إنشاء البنوك الرقمية وأتاح للبنوك البدء في إنشائها بجانب العمل على دعم الشمول المالية وتسريع إدخال التكنولوجيا الرقمية في المعاملات المالية المختلفه.