مصري بوست
السبت 18 مايو 2024 01:32 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ

أسعار الفائدة في البنوك المصرية اليوم

البنك المركزي
البنك المركزي

تزامنًا مع قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة بواقع 1 % خلال اجتماعه الاستثنائي الأخير، قامت عدد من البنوك العاملة في مصر باللجوء إلى الإعلان عن زيادة عائد شهادات الادخار.

وننشر معكم أسعار الفائدة في البنوك المصرية اليوم، بعد طرح شهادات جديدة ولجوء البنوك الأخرى لطرح شهادات لمدة عام بعائد يصل إلى 18%.

وخلال السطور التالية، يستعرض «مصري بوست »، التفاصيل الكاملة لـ أسعار الفائدة في البنوك المصرية اليوم، والتي جاءت على النحو التالي:

أسعار الفائدة في البنوك المصرية اليوم

أولًا: أسعار شهادة في بنك مصر

قرر بنك مصر، طرح شهادة ادخار جديدة مدتها سنة واحدة بسعر عائد سنوي يبلغ نحو 18%، وذلك على خلفية قرار لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها الاستثنائى برفع أسعار الفائدة بنسبة 1.%

وعقب قرار اللجنة، قرر البنك إعادة إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة «طلعت حرب»، وهي شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة، كما تبلغ نسبة العائد للشهادة السنوية 18%، لتبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريًا، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القُصّر.

وبذلك أشار بنك مصر إلى إمكانية الاقتراض بضمان شهادة الفائدة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 شهور، اعتبارًا من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار).

ثانيًا: أسعار شهادات الفائدة في البنك الأهلي :

وبدوره قام البنك الأهلي المصري، بالإعلان عن إصدار شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة السنوية 18%، حيث تبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريًا.

ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر.

ثالثًا: أسعار شهادات في البنك التجاري الدولي CIB

أما بالنسبة لأسعار الفائدة على شهادات الادخار في البنك التجاري الدولي CIB، فهي تتراوح بين 9.5% لأجل من 3 سنوات، و10.5% لأجل 5 سنوات، و11% لأجل 10 سنوات، وتصرف العوائد خلال فترات «شهري، ربع سنوي، نصف سنوي»، على أن تحتسب الفائدة في حالة الصرف شهريا بقيمة 9% فقط، وفي حالة الربع سنوي 9.75%، وفي حالة النصف سنوي بـ10%.

رابعًا: أسعار شهادات في بنك HSBC

كما أعقب القرار قيام بنك HSBC بطرح شهادات ادخار لمدة 3 سنوات معفاة من الضريبة بعائد سنوي 10%، مع إمكانية صرف العائد شهريًا وضمه للحساب الجاري أو حساب التوفير، كما يمكن الاسترداد بشكل كامل/جزئي لقيمة الشهادة بعد 6 أشهر من تاريخ الشراء مع مراعاة الغرامات المطبقة المتعلقة بالشهادة.

قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري قد قررت في آخر اجتماع لها والذي تم بشكل استثنائي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9,25% و10,25% و9,75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9,75%

وقد اتجه سعر الدولار إلى الارتفاع مقابل الجنيه عقب قرار المركزي ليكسر حاجز الـ 18 جنيهًا.

من ناحيته، أوضح طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أنه تمت السيطرة على مستويات التضخم خلال السنوات السبع الماضية، وتم الحفاظ على مستويات 3.5 و4% لفترات طويلة، مؤكداً أنه لم يتم تحريك أسعار الفائدة منذ عام 2017، بل تم الحرص على إعطاء أسعار فائدة مدعمة لقطاعات الصناعة والتشييد والبناء وغيرها من القطاعات.

ونوه بأن التضخم الحادث في مصر مستورد من الخارج، وليس نتاج أمور تتعلق بالسياسات الحالية، مؤكداً أن ما تم من زيادة لأسعار الفائدة، إنما يأتي تشجيعاً للمواطنين على الادخار، مشيراً في هذا الصدد إلى ما أصدرته البنوك المصرية اليوم من شهادات بفائدة تصل إلى 18%، وذلك تعويضاً للمدخر المصري عن زيادة أسعار السلع التي حدثت على المستوى العالمي، وتلبية لمتطلبات المجتمع، موضحاً أن عدد عملاء شهادات الاستثمار يصل إلى نحو 30 مليون عميل.