مصري بوست
السبت 18 مايو 2024 12:52 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ

نظمتها الطاقة الذرية المصرية والعربية

دورة تدريبية عن استخدامات الجسيمات النانوية المشعة للتشخيص والعلاج للأورام

الطاقة الذرية المصرية
الطاقة الذرية المصرية

تستعد هيئة الطاقة الذرية المصرية، لتنظيم دورة تدريبية متقدمة عن «الاتجاهات الحديثة نحو استخدامات الجسيمات النانوية المشعة في مجال الطب النووي للتشخيص والعلاج للأورام»

استخدامات الجسيمات النانوية المشعة للتشخيص والعلاج للأورام

يأتي ذلك في إطار التعاون بين هيئة الطاقة الذرية والهيئة العربية للطاقة الذرية بتونس، وذلك خلال الفترة من 27/3/2022 إلى 31/3/2022.

ومن المقرر أن يفتتح الدورة الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور يحيى الشخاتره بالهيئة العربية للطاقة الذرية، والدكتورة عبير أمين الأستاذ بمركز المعامل الحارة بهيئة الطاقة الذرية والمنسق المحلي للدورة التدريبية .

ومن المخطط أن يحاضر في هذه الدورة التدريبية 22 استاذاً متخصصاً من هيئة الطاقة الذرية المصرية، الهيئة العربية للطاقة الذرية، الجامعة الامريكية بالقاهرة، كلية طب القصر العيني، مركز الطب النووي بجامعة عين شمس، كلية صيدلة القاهرة، كلية صيدلة عين شمس كما سيتم تنظيم برنامج عملي وزيارة مستشفى علاج سرطان الأطفال 57357 .

24 متدرب من جنسيات مختلفة يشاركون بالدورة التدريبية

ويشارك بالدورة التدريبية المتخصصة 24 متدرب من مصر،السودان، لبنان، الاردن، العراق، موريتانيا، بالاضافة الى المملكة العربية السعودية.

ومن ناحيته، صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة، أن هذه الدورة التدريبية المتخصصة تهدف إلى إطلاع المتدربين من الدول العربية الشقيقة على أحدث تطبيقات النانوتكنولوجي المستقبلية والمتمثلة في تقنية توجيه الدواء باستخدام جسيمات النانو المرقمة بنظير مشع مناسب.

وأوضح أن هذه الجسيمات قادرة على الوصول بسهولة إلى الخلايا المصابة بالأورام دون حدوث أي نتائج سلبية، حيث أن جسيمات النانو المشعة تتميز بقدرتها على استهداف الخلايا المصابة وعلاجها بدقة وكذلك إعطاء تصوير دقيق للمرض وهي تقنية حديثة ومتطورة لعلاج الأورام.