مصري بوست
الخميس 13 يونيو 2024 11:10 مـ 6 ذو الحجة 1445 هـ

سقوط منطاد طائر على متنه 28 سائحا بالأقصر

شهدت محافظة الأقصر ، سقوط منطاد طائر "بالون"، كان يحمل على متنه 28 سائحًا أجنبيًا من جنسيات مختلفة.

وأسفر الحادث الذي نجم عن تصادم البالون مع آخر، عن حدوث قطع في جسم المنطاد، لكنه تمكن من الهبوط بسلام.

ونجا جميع الركاب، مع تسجيل إصابتين طفيفتين لاثنين من الركاب. فيما قررت السلطات وقف نشاط طيران المناطيد في الأقصر مؤقتًا.

وقال المتحدث الرسمي باسم شركات البالون الطائر في الأقصر، أبوبكر عز الدين، إن الحادث وقع بسبب تآكل بعض الخيوط في جسم المنطاد، ولم يسفر عن إصابات خطيرة بين ركابه.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية، مساء الإثنين، أن المنطاد كان يحمل على متنه 28 راكبا من جنسيات مختلفة، مؤكدًا أن المصابين حالتهم مستقرة.

من جهتها، قررت وزارة الطيران المدني في مصر تعليق نشاط طيران المناطيد الهوائية إلى حين التحقيق في واقعة سقوط منطاد الأقصر.

وقالت الوزارة، في بيان نشرته بصفحتها على "فيسبوك" إنه "تم تعليق نشاط طيران البالون لحين وصول لجنة من سلطة الطيران المدني للتحقيق في الواقعة".

وأضافت أنه أثناء تنفيذ رحلات المناطيد الصباحية في الأقصر "كانت سرعة الرياح 3 عقدات على سطح الأرض"، ثم ارتفعت سرعة الرياح إلى 7 عقدات بعدما وصلت البالونات إلى ارتفاع 60 مترا تقريبا عن الأرض.

وبحسب بيان الوزارة "على هذا الارتفاع انحرف أحد البالونات في اتجاه بالون آخر ما أدى إلى قطع في البالون وهبط إلى الأرض ووصل الركاب بسلام وعددهم 28 عدا راكبَين تعرضا إلى إصابات طفيفة".

وتعد رحلات المناطيد في الأقصر من المقاصد الشهيرة للسياح، خاصة بعد افتتاح طريق الكباش في الأقصر عقب ترميمه خلال احتفال حضره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في نوفمبر الماضي.

وقال المتحدث الرسمي باسم شركات البالون الطائر في الأقصر، أبوبكر عز الدين، إن مصر تحتل المرتبة السادسة عالميًا في مجال البالون الطائر، مشيرا إلى أن نحو 1500 سائح يطيرون بالبالون يوميًا في مصر.

وتشهد مصر من وقت لآخر حوادث سقوط مناطيد، وكان آخرها عام 2018، حين سقط منطاد في الأقصر بسبب سوء الأحوال الجوية وأسفر عن مصرع سائح جنوب إفريقي وإصابة 12 آخرين.