مصري بوست
الخميس 18 يوليو 2024 05:04 صـ 11 محرّم 1446 هـ

بأقل تكلفة...طرق العناية بالبشرة في الشتاء

العناية بالبشرة في الشتاء
العناية بالبشرة في الشتاء

عدد كبير منا يعاني من مشاكل كثيرة في البشرة بسبب برودة الطقس في الشتاء، وتزداد مشكلة جفاف البشرة في هذا الفصل من العام، لذلك لابد من اتباع روتين صحي من أجل العناية بالبشرة في الشتاء سواء من خلال تعديل بعض السلوكيات الخاطئة التي نتبعها، أو استعمال عدد من الماسكات الطبيعية لترطيب البشرة والعناية بها.

طرق العناية بالبشرة في الشتاء:
هناك عدة طرق لابد أن نتبعها من أجل العناية بالبشرة في الشتاء ومنها:
شرب المياه
البعض منا لا يتناول الماء بشكل طبيعي في فصل الشتاء بسبب عدم الشعور بالعطش، وهذا يؤثر بشكل كبير على رطوبة البشرة والعمليات الحيوية في الجسم ككل، لذلك لابد من تناول 3 لترات من الماء في اليوم، للتخلص من السموم في الجسم والتمتع ببشرة نضرة وجميلة.
النوم
الاهتمام بجودة النوم يعتبر من أهم طرق العناية بالبشرة في الشتاء، لأن خلايا الجسم ومن ضمنها البشرة تتجدد خلال النوم، ولأنه يساهم أيضا في إنتاج الكولاجين الهام جداً لحيوية البشرة والحفاظ عليها من الشيخوخة، ومن هنا حصولك على قدر كافي من النوم يجعلك تتمتع ببشرة خالية من التجاعيد.
تقشير البشرة مرتين إسبوعيا
يساعد تقشير البشرة من خلال استخدام وصفات طبيعية في التخلص من الخلايا الميتة، ويعتبر فصل الشتاء فرصة جيدة لاستخدام مقشرات البشرة نظراً لقلة حدة أشعة الشمس في هذا الفصل وعدم التعرض للتصبغات والالتهابات بسبب الحرارة كما يحدث في فصل الصيف.
استخدام واقي الشمس
عاده ما نقع في خطأ استخدام واقي الشمس في فصل الصيف فقط، ولكن من الأهمية بمكان استخدام واقي الشمس أيضًا عند الخروج في فترات الظهيرة في فصل الشتاء، حتى لا تتعرض البشرة للتلف، ونصاب بالتجاعيد المبكرة.
عدم الإسراف في استخدام مستحضرات التجميل
من أهم طرق العناية بالبشرة في الشتاء هو عدم الاعتماد على مستحضرات التجميل لإخفاء عيوب البشرة، والاهتمام بصحة البشرة والنضارة الداخلية لها، مما سينعكس على الجمال الخارجي ويحمينا من إتلاف البشرة وغلق مسامها من خلال استخدام مستحضرات التجميل التي تضر أكثر ما تفيد، وخاصة في حالة استخدامها أثناء فترات النهار والتعرض للشمس.
ترطيب البشرة جيداً بعد الاستحمام
يتخوف البعض من الاستحمام اليومي في فصل الشتاء، بسبب برودة الطقس، وخاصة الأطفال، ولكن هناك طرق عدة للتخلص من هذه التخوفات والحرص على عادة الاستحمام اليومي من خلال اتباع بعض النصائح للتغلب على الإحساس بالبرودة أثناء الاستحمام ومنها غلق نوافذ الحمام مع ترك فتحة بسيطة للتهوية، واستخدام المياه الساخنة في البداية لتدفئة الحمام، ثم الاستحمام بمياه دافئة وليست ساخنة، وهنا تأتي الخطوة الهامة وهى ترطيب البشرة قبل الخروج من الحمام، ونطرح لكم طريقة فعالة لترطيب البشرة بعد الاستحمام من خلال تصنيع مرطب طبيعي في المنزل وهذه هي مكوناته وطريقة استخدامه:
المكونات
1- بخاخة مملوءة إلى النصف بالمياه العادية.
2- ملعقة كبيرة من ماء الورد.
3- ملعقة كبيرة من زيت الأطفال.
4- 10 قطارات من زيت اللوز الحلو.
5- 15 قطرة من أي زيت عطري تفضليه سواء زيت البرتقال اللافندر الياسمين النعناع.
طريقة استخدام مرطب البشرة بعد الاستحمام

1- بعد الاستحمام مباشرة رجي البخاخة جيداً ثم رشي الخليط على جسمك.
2- جففي بشرتك جيداً بمنشفة عادية.

الاهتمام بترطيب اليدين والقدمين
من أكثر أجزاء الجسم عرضة لبرودة الشتاء هما اليدين والقدمين، لذلك لابد من العناية بهم جيداً في هذا الفصل حتى لا نتعرض لجفاف بشرة اليد وتشقق القدمين؛ التي يعاني منها الكثيرين في فصل الشتاء، وتبدأ مرحلة العناية بهما من خلال التدفئة الجيدة فلا بد من ارتداء قفازات اليدين القطنية في فصل الشتاء عند الخروج من المنزل، على الأقل لمدة نصف ساعة أو ساعة حتى تعتاد اليدين على درجة الحرارة الخارجية ولا يحدث صدمة للجلد تتسبب في جفافه وتشققه.
ولابد من استخدام الجوارب الثقيلة للقدمين حتى لا تتعرض للتشقق، هذا كله بالإضافة إلى العناية بترطيب اليدين والقدمين يومياً قبل النوم.

ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة في الشتاء
هناك العديد من الماسكات أو الوصفات الطبيعة التي يمكن الاستعانة بها من أجل العناية بالبشرة في الشتاء، والحصول على بشرة صحية جميلة ومنها:
ماسك الشوفان
يعد الشوفان من المواد المغذية للبشرة والمرطبة لها أيضاً، بالإضافة إلى مساهمته في عمل تقشير لطيف للبشرة وهذا ما نحتاجه في فصل الشتاء، وتعتبى هذه الوصفة مناسبة جداً لأصحاب البشرة المختلطة والدهنية.
المكونات
1-ملعقة من الشوفان.
2- ملعقة من اللبن.
طريقة الاستخدام
1-يتم خلط اللبن والشوفان حتى تتكون عجينة مرنة.
2- وضع الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق.
3- غسل البشرة بمياه دافئة.
وصفة الموز
للموز أهمية كبيرة في ترطيب البشرة وتفتيحها، والبعض يستخدمه أيضا في تفتيح لون الأسنان، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد على توهج البشرة وظهورها بشكل أكثر شباباً، وهنا نطرح لكم وصفة طبيعية باستخدام الموز لترطيب البشرة في الشتاء.
المكونات
1- ثمرتين من الموز.
2- ملعقتين من العسل أو بياض البيض.
طريقة الاستخدام
1- يتم هرس الموز جيداً.
2- إضافة العسل أو بياض البيض على الموز وخلطهم جيداً.
3- تطبيق الماسك على البشرة لمدة 15 دقيقة.
4- غسل البشرة بالماء الدافئ.

العسل من أجل العناية بالبشرة في الشتاء

العسل من أكثر المواد الطبيعية المضادة للالتهابات؛ لذلك هو يساعد على تنظيف البشرة وترطيبها وتغذيتها مما يجعلها تبدو نضرة ومتوهجة، ويمكن استخدامه في أكثر من وصفة للعناية بالبشرة في الشتاء منها استخدامه هو فقط أو إضافة الزبادي له، ويعتبر مرطب جيداً للشفايف، وعلاج لمشكلة جفاف الشفايف أو تشققها في بعض الاحيان بسبب برودة الشتاء وقلة ترطيبها والعناية بها.
طرق استخدام العسل
1- تدليك البشرة بالعسلل لمرة أو مرتين في اليوم ثم شطفه بالماء الدافئ.
2- إضافة ملعقتين زبادي للعسل وتدليك البشرة بهما لمدة عشر دقائق ثم غسل البشرة بالماء الدافئ.
ماسك جل الصبار
بعضنا يزرع الصبار أمام منزله أو في شرفته، ولا يستخدمه رغم أهميته للشعر والبشرة، فهو مرطب ومغذي للبشرة والشعر، لذلك هو من أهم المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها من أجل العناية بالبشرة في الشتاء، دون عناء أو استهلاك وقت كبير فيمكن وضع جل الصبار على الوجه لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء.
وهنا تعرفنا على طرق العناية بالبشرة في الشتاء، والماسكات الطبيعية التي يمكن أن توفر لنا الترطيب التي تفقده في هذا الفصل بسبب الرطوبة وبرودة الجو، وتعلمنا أساليب التمتع ببشرة صحية ونضرة خالية من التجاعيد والجفاف، وأيضاً كيفية استخدام مواد في مطبخنا للعناية بالبشرة دون اللجوء لمنتجات باهظة التكلفة من أجل تحقيق نفس الغرض.