مصري بوست
السبت 18 مايو 2024 12:10 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ

الفريق أسامة ربيع: قناة السويس لا علاقة لها بالصراعات السياسية

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس تفاصيل تطوير القطاع الجنوبي للقناة، موضحا أنهم بدأوا بكراكتين فقط في الازدواج في الجنوب وكراكتين في البحيرات المرة الصغرى، بينما الآن وصل عددهم لثمانية، على أن يزيد عددهم بتقدم المشروع.
وأضاف ربيع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة الحياة، أن الهدف من زيادة عدد الكراكات هو السرعة في العمل، كي يتم تنفيذ المشروع في موعده المحدد، فمدة المشروع عامين، مضى منهما عام تم فيه الانتهاء من 20 مليون متر مكعب بإجمالي 24% من المشروع، لكن خلال العام المتبقي ومع زيادة عدد الكراكات سيتم الانتهاء من المشروع في الموعد المحدد.
وأوضح الفريق أنه فيما يتعلق بمشروع الازدواج في البحيرات المرة الصغرى (من الكيلو 122 للكيلو 132) تم الانتهاء من 15 مليون متر مكعب، أما مشروع التوسيع فتم الانتهاء من 6 مليون متر مكعب، قائلا: "وبزيادة عدد الكراكات دي هنخلص في يوليو الجاي إن شاء الله".
وبسؤاله عن موقف القناة من الصراعات السياسية التي تؤثر على الأوضاع العالمية حاليا، أكد الفريق أسامة ربيع أن القناة ممر ملاحي دولي متاح للجميع، قائلا: "نحن مجرى ملاحي مفتوح للجميع، ولا نفرق بين سفينة وأخرى ولا علم دولة أو علم دولة أخرى، نحن دولة تحافظ على المعاهدات والاتفاقيات".
تابع: "إحنا ماشيين تبعا لاتفاقية القسطنطينية التي تسمح لجميع السفن بعبور قناة السويس دون تمييز.. بالطبع سوى في حالات محددة كوجود حرب بيننا وبين الدولة صاحبة السفينة التي تعبر، أو تجارة الرقيق أو المخدرات وغيرها من الحالات الممنوعة دوليا.. لذلك حابين نقول ونؤكد إننا عاوزين نبعد قناة السويس عن السياسة، نحن ممر ملاحي دولي تحكمنا الاتفاقيات والمعاهدات الدولية".