مصري بوست
الأحد 4 يونيو 2023 01:58 مـ 15 ذو القعدة 1444 هـ

”طعامك سر صحتك وقوتك”.. ورشة للأطفال ضمن فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب

حملة طعامك سر صحتك وقوتك
حملة طعامك سر صحتك وقوتك

تواصل الكاتبة الكويتية أمل الرندي "حملة اقرأ وتذوق" التي أطلقتها في الكويت، متجولة بين مدارس حكومية وخاصة، برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وبدعم من جمعية جود الخيرية، لتجول بها على عواصم عربية.

فبعد مشاركتها في الأنشطة المخصصة للأطفال بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، في أواخر يناير الماضي، دعيت الرندي إلى معرض تونس الدولي للكتاب الـ37، المقام فى الفترة من 28 أبريل إلى 7 مايو 2023، لتكون حملتها التي حملت شعار "طعامك سر صحتك وقوتك" واحدة من أبرز الورش المكثفة التي تقام للأطفال في المعرض .

أقامت الرندي ورشتها المتميزة في "ركن امرح وتعلم" التابع لفضاء الأطفال، في المعرض الذي تديره الكاتبة التونسية الناشطة وفاء المزغني، بمساعدة ضيفي الورشة التونسيين، المختصة بالتغذية سنية العوني بن رجب، وكابتن اللياقة البدنية رضا قطاط، وهما تطوعا لإحياء الورشة، بمبادرة طيبة وعملا مع الرندي في إعطاء الأطفال توجيهات صحية غذائية مهمة، لتغيير عادة أكل الأطعمة الجاهزة، والاهتمام بالصحة من خلال ممارسة الرياضة أيضاً، فأكملا بذلك ما قدمته أمل الرندي من شرح لأهداف القصة، لا سيما عدم الجلوس مطولاً أمام الأجهزة الإلكترونية.

وأبدى الأطفال تفاعلاً قوياً مع مقدمِي الورشة، واهتماماً بما يقدَّم لهم، وانسجاماً مع أحداث القصة التي تتلاقى فيها الأهداف الأدبية والتحفيز على القراءة مع المادة الصحية، وما زاد من تفاعلهم استخدام شاشة عرض قُدِّمت من خلالها صور الفاكهة والخضار والمأكولات الصحية بشكل واضح وجميل، بل قدمت الفاكهة الطازجة للأطفال المشاركين أثناء الورشة.

ولعل الأسلوب الجاذب الذي اعتمده مقدمو الورشة، واللغة الشيّقة التي كُتِبت بها القصة، ثم الأغنية المرافقة للورشة "اقرأ وتذوق وتفوق"، التي دخل الأطفال إلى الورشة على إيقاعات أنغامها وقد حفظوا أجزاء منها، كل ذلك كان له عظيم الأثر في الأطفال، وشكل محطة فرح وسرور لديهم.

اتكأت الأهداف الصحية التي ينبغي إيصالها إلى الأطفال على جاذبية القصة، التي أكدت أهمية التركيز على أكل الخضار والفواكه الصحية، والابتعاد عن الطعام الجاهز الذي كثيراً ما يتسبب بمرض السمنة الذي بات من أمراض العصر الشائعة، ويصيب الكثير من الشبان والأطفال في العالم.

وقامت أمل الرندي مديرة الحملة، بتوزيع كتاباً مجانا على الأطفال عنوانه "غذاء أمي اللذيذ"، وهو من تأليفها وإسهام المعالجة الغذائية الكويتية د. مي الهزاع في تصويب الناحية العلمية فيه، كان قد صدر مع انطلاق الحملة في الكويت، عن جمعية جود الخيرية، وأبدعت رسومه الفنانة السورية منال محجوب، ويضم قصة جميلة مطبوعة بحجم كبير وأناقة متميزة.

ووجهت أمل الرندي الشكر للجهة الداعية، لا سيما المزغني التي أتاحت لها نقل هذه الحملة إلى تونس، معربة عن طموحها في نشر الحملة على نطاق أوسع لتصل إلى كل العواصم العربية، كما شكرت ضيفي الورشة اللذين تطوعا لتعميم الفائدة على أطفال المعرض، وحيّت راعيي الحملة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وجمعية جود الخيرية، لما قدماه ويقدمانه من رعاية ودعم لأنشطة الحملة ومتطلباتها.