مصري بوست
الخميس 18 يوليو 2024 04:26 صـ 11 محرّم 1446 هـ

خطوات تغيير شريحة الموبايل من شبكة إلى أخرى مع الاحتفاظ بنفس الرقم

تغيير شريحة الموبايل
تغيير شريحة الموبايل

في أحيان كثيرة يرغب بعض عملاء شركات الاتصالات استبدال شريحة الموبايل من شركة لأخرى مع الاحتفاظ بنفس رقم الشريحة المستبدلة نتيجة لعدم قدرة الشركة المنتقل منها العميل على تلبية متطلباته أو نتيجة لتقديم الشركات المنافسة عروضا قوية تشجع العملاء على الانتقال إليها وخلال السطور التالية نستعرض طريقة تحويل شريحة الموبايل من شركة لأخرى مع الاحتفاظ بنفس رقم.

 

خطوات استبدال شريحة الموبايل

تشترط شركات الاتصالات العاملة في السوق المصري عدة أمور حتى يتمكن العميل من استبدال شريحة خط الموبايل مع الاحتفاظ بنفس الرقم.

 

Advertisements

لاستبدال الشريحة لا بد أن يكون خط الموبايل مسجل بقاعدة بيانات الشركة المراد الانتقال منها باسم العميل الراغب في تحويل مع ضرورة مرور أربعة أشهر على ملكية الخط.

بعد الانتهاء من هذا الشرط يتوجه العميل لأقرب مركز خدمة عملاء للشركة المراد الانتقال إليها، وملء طلب النقل مع تقديم الرقم القومي واستلام الشريحة الجديدة،ومن ثم يتم استقبال رسالة بقبول طلب النقل وتفعيل الشريحة الجديدة خلال يوم عمل واحد من طلب النقل.


دور شركات الاتصالات عند استبدال شرائح المحمول

بدورها تقوم شركات الاتصالات بالرد علي الطلب الذي يتقدم بها العميل للتحويل اليها في غضون يوم عمل من ارسال الطلب،أما عملية إعادة شتغيل الخط على سيستم الشركة المحول إليها يكون في غضون يومين.

أما في حالة التحويل لأنظمة الفاتورة لابد أن من التأكد من سداد جميع الفواتير الصادرة والمستحقة على الخط.

وهناك شروط عامة لنقل أرقام التليفون المحمول، وعملاء نظام الفاتورة، ومشتركي النظام مسبق الدفع، وفقًا للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات منها

يجب أن يكون العميل طالب النقل هو نفسه مالك/المفوض الرقم المراد نقله، والرقم مسجل برقم بطاقته الشخصية، أو رقم جواز السفر (في حالة الأجنبي)، أو رقم سجل تجاري (الشخصية الاعتبارية) لدى الشركة المراد نقل الرقم منها، قبل الشروع في عملية نقل الرقم إلى شركة أخرى، وفي حالة القُصر يتم نقل الرقم عن طريق الشخص المسجل لدى الشركة المراد نقل الرقم منها.

النقل قبل الساعة العاشرة مساء، طالما لم يتم تفعيل عملية النقل (تفعيل الشريحة الجديدة).

في حالة إلغاء العميل/المفوض طلب النقل يجب عليه التوقيع على نموذج الإلغاء المحدد من قبل الشركة القائمة بعملية إلغاء نقل الرقم.

في حالة رفض طلب النقل يكون من حق العميل إصلاح سبب الرفض والتقدم بطلب نقل جديد آخر.

في حالة إتمام عملية النقل تصبح شريحة الشركة المنتقل منها الرقم غير فعالة، ويجب استخدام الشريحة الجديدة للشركة المنتقل إليها الرقم.

يفقد العميل أي باقة أو نقاط أو هدايا أو مميزات أخرى على هذا الرقم تم اكتسابها نتيجة لتعاقد العميل مع الشركة المنقول منها الرقم عند انتقاله برقمه إلى شركة أخرى.

يتضمن طلب النقل بنود العقد الخاصة بالخدمة المقدمة من الشركة المنتقل إليها الرقم والمعتمد من الجهاز.

يتضمن طلب النقل إقرار العميل بموافقته على غلق أي محفظة هاتف محمول مملوكة له على هذا الرقم لدى شركة المحمول المنقول منها الرقم، وذلك فور توقيعه على طلب النقل، وبعلمه بعدم إمكانية فتحه محفظة هاتف محمول لدى الشركة المنقول لها الرقم، إلا بعد إغلاق أي محفظة هاتف محمول أخرى لديه على ذات الرقم لدى أي بنك.

يجب على العميل - في حالة وجود أي التزامات مالية على محفظته (إن وجدت) لدى شركة المحمول المراد نقل الرقم منها -، القيام بتسوية هذه الالتزامات مع الشركة المراد نقل الرقم منها قبل نقل الرقم.

 

خطوات نقل أرقام عملاء نظام الفاتورة

يقوم العميل ومعه ما يثبت شخصيته، وأيضًا تليفونه المحمول وبداخله الشريحة وكذلك رقم الحساب، بالذهاب إلى أحد منافذ البيع المعتمدة للشركة المراد نقل رقمه إليها ويقوم العميل بملء بيانات طلب نقل رقم المحمول.

يسلم منفذ البيع إلى العميل الشريحة الجديدة "غير المفعلة" التابعة للشركة المراد نقل رقمه إليها والتي تحمل رقمه، ويقوم منفذ البيع بإبلاغ العميل بموعد تفعيل عملية النقل.

من حق العميل إلغاء طلب النقل في يوم تقديم طلب النقل قبل الساعة العاشرة مساء طالما لم يتم تفعيل عملية النقل (تفعيل الشريحة الجديدة)، وذلك بالذهاب إلى مكان تقديم طلب النقل (الشركة المراد نقل الرقم إليها)، ومعه ما يثبت شخصيته ورقم حسابه والتوقيع على نموذج الإلغاء المحدد من قبل المشغل القائم بعملية إلغاء نقل الرقم.