مصري بوست
السبت 27 يوليو 2024 12:59 مـ 20 محرّم 1446 هـ

أخطاء شائعه نرتكبها أثناء شحن الموبايل قد تسبب كوارث

شحن الهاتف
شحن الهاتف

يرتكب العديد من الأشخاص أخطاء أثناء شحن الهاتف المحمول مما يؤدي إلى حالات حريق وانفجار الهواتف أثناء الشحن، يعتقد البعض أن السبب هو عيب في تصنيع الهواتف أو خلل في البطارية ولكن أيضا الكثير من هذه الحالات تحدث بسبب بعض أخطاء المستخدمين أثناء شحن الهواتف الخاصة بهم..

نرصد أهم الأخطاء التي يتم ارتكابها أثناء شحن الهاتف وتتسبب في انفجار الشواحن والهواتف وفقا لموقع goodhousekeeping

أهم الأخطاء أثناء شحن الهاتف

- حذر باحثون من قبل من استخدام الشواحن غير المناسبة للهاتف، حيث إن الشواحن والكابلات الرخيصة قد تمثل تهديداً لحياتك، فهي لا تحمل أي علامة تجارية معروفة ومن الممكن أن تتسبب في صدمات أو حروق خطيرة، لأنها قد لا تكون متوافقة مع معايير السلامة واختبار الجودة مقارنةً بنظيرتها التي تصنعها علامات تجارية معروفة.

شراء منتجات غير أصلية حيث يستخدم الكثيرون شواحن غير أصلية نظراً لرخص ثمنها وتوفيراً للوقت إلا أن استخدام الوصلات غير المناسبة والضعيفة يعد قنبلة موقوتة حيث قد تتسبب في حدوث مشكلة في شحن الهاتف نفسه وزيادة فترة الشحن ما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة مكبس الشاحن نفسه، وحدوث انفجار لبطارية الهاتف أو الشاحن بسبب جهد الشحن غير المستقر وعدم توفر حماية من الماس الكهربائي.

⁃ ترك الهاتف متصلاً بالشاحن باستمرار حيث يلجأ معظم الأشخاص لترك الهاتف متصلاً بالشاحن لفترات طويلة، بالرغم من اكتمال شحن الهاتف، وهو ما يعد جهداً زائداً على الهاتف، ويتسبب في تلف بطاريته وانفجارها في بعض الأحيان.

⁃ لا ينبغي ترك وصلة “usb” متصلة بالمقبس والتيار الكهربائي بالرغم من فصل الهاتف، لأنه لا يزال هناك تدفق كهربائي مستمر، وقد يتسبب في حدوث ماس كهربائي ونشوب حريق أو انفجار، ويجب دائماً فصل الشاحن أو إيقاف تشغيل التيار الكهربائي

⁃ شحن الهاتف على السرير فالبعض يترك الهاتف متصلاً بالشاحن على السرير أو المقاعد القماشية بشكل عام دون عازل، وهو ما قد يتسبب في انفجار الهاتف والشاحن نفسه، نظراً لأن القماش ليس العازل المناسب بل قد يسهم في ارتفاع درجة حرارة الشاحن، وحدوث حريق، خاصة مع ارتفاع درجة حرارة الطقس في الصيف.

⁃ ينصح بوضع الهاتف على طاولة خشبية أو زجاجية لضمان عدم ارتفاع درجة حرارة الشاحن والهاتف

⁃ عدم تغيير الشاحن حيث يستمر البعض في استهلاك الشاحن بالرغم من مرور مدة طويلة على بدء استخدامه، وهو الأمر الذي يتسبب في فقد الشاحن لسرعة شحنه بسبب قدم المكونات الداخلية له واستهلاكها، ما ينذر بحدوث انفجار بسبب عدم استقرار الجهد الكهربائي، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الطقس، ولذلك ينبغي مراعاة تغيير الشاحن كل فترة زمنية حفاظاً على الهاتف.