مصري بوست
الإثنين 26 فبراير 2024 05:38 صـ 16 شعبان 1445 هـ

تفاصل الاتصال الهاتفي بين ماكرون وبايدن

اتفق الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على "الإسراع" بإجراء مناقشات حول قضايا عالمية منها حرب أوكرانيا

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم الإثنين بايدن بماكرون لتهنئته على إعادة انتخابه رئيسا لفرنسا لفترة ثانية.

وأصدر الإليزيه بيانا جاء فيه، أن ماكرون اتفق مع بايدن على تكثيف حوارهما حول "القضايا العالمية الكبرى، وعلى وجه الخصوص القضايا العالمية المتعلقة بالحرب في أوكرانيا مثل الأمن الغذائي".

ومن جانبه، قال البيت الأبيض، في بيان منفصل،إنه: "نقل بايدن استعداده لمواصلة العمل عن كثب مع الرئيس ماكرون فيما يتعلق بأولوياتنا المشتركة عالميا".

وأعلن بايدن، في وقت سابق تعيين سفيرة جديدة للولايات المتّحدة في أوكرانيا، وذلك غداة تأكيد وزير خارجيته بلينكن خلال زيارة إلى كييف أنّ الدبلوماسيين الأمريكيين سيعودون تدريجياً إلى أوكرانياً.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إنّ بريجيت برينك، السفيرة الأمريكية الحالية في سلوفاكيا، "أمضت سنوات حياتها المهنية الـ25 في السلك الدبلوماسي وجهودها منصبّة على الدفع قدماً بالسياسات الأمريكية في أوروبا وأوراسيا".

ومنصب السفير الأمريكي في كييف خالٍ منذ 2019 ويقود السفارة مذاك قائمون بالأعمال.

ويتعيّن على مجلس الشيوخ الأمريكي أن يوافق على تولّي برينك منصبها الجديد لكي يصبح تعيينها سارياً.

ويأتي الإعلان عن هذا التعيين غداة زيارة تاريخية قام بها إلى كييف الأحد وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان أنتوني بلينكن ولويد أوستن.

وتزامنت هذه الزيارة مع دخول العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا شهرها الثالث، في حرب أسفرت حتى اليوم عن سقوط آلاف القتلى وملايين النازحين واللاجئين.

وأعيد انتخاب ماكرون الوسطي الليبيرالي رئيساً لولاية ثانية مدّتها خمس سنوات إثر فوزه على منافسته لوبان، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد.