مصري بوست
الجمعة 21 يونيو 2024 07:07 صـ 14 ذو الحجة 1445 هـ

رئيس الوزراء الإسباني يدعو إسرائيل لإعادة التفكير في حربها على غزة

رئيس الوزراء الاسباني
رئيس الوزراء الاسباني

بدأ رئيس الوزراء الإسباني اليوم الخميس زيارته إلى الشرق الأوسط، لزيارة إسرائيل ومصر وفلسطين، في أول رحلة دولية له كرئيس معاد انتخابه، وكانت أولى جولاته بزيارة إسرائيل، حيث التقى فيها بنظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومن المقرر أن يتوجه غدا إلى مصر ضمن زيارته.

وخلال لقائه بنيامين نتنياهو في تل أبيب اليوم، حث رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، إسرائيل على إعادة التفكير في حربها على غزة، ووجه اللوم إلي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته، قائلا إن عدد القتلى الفلسطينيين لا يطاق حقًا.

وجاءت نداءات سانشيز، الصريحة خلال زيارة قام بها إلى الشرق الأوسط مع نظيره البلجيكي "ألكسندر دي كرو"، دعا خلالها إلى عقد مؤتمر للسلام، مؤكدا أن إنشاء دولة فلسطينية سيبقي أفضل وسيلة لإحلال السلام والأمن في المنطقة.

الحرب الإسرائيلية على غزة

وحسب صحيفة الجارديان البريطانية، أشار سانشيز إلى أن الرد على الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس الشهر الماضي لا يكن يتطلب أن يشمل "مقتل مدنيين أبرياء، بما في ذلك آلاف الأطفال".

وفي حديثه أثناء لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد ظهر اليوم الخميس، قال سانشيز إن إسبانيا أدانت مرارًا وتكرارًا الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل، التي تقوم بها حماس واعترفت بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وأضاف: اسمحوا لي أيضًا أن أكون واضحًا؛ يجب على إسرائيل أن تلتزم بالقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي، في ردها، العالم كله مصدوم من الصور التي نراها تأتي من غزة كل يوم، إن عدد القتلى الفلسطينيين لا يطاق حقا، وأعتقد أنه يجب حماية جميع المدنيين بأي ثمن.

وفي سياق متصل، أعلنت الخارجية القطرية، قبل قليل، تسلمها قوائم المدنيين الذين سيفرج عنهم من حماس وإسرائيل، مشيرة إلى أنه سيتم الإفراج عن 50 رهينة إسرائيلية وفي اليوم الأول سيطلق سراح 13 رهينة، كما أشارت إلى أن هدنة غزة الإنسانية ستبدأ في الساعة 7 من صباح غد الجمعة بالتوقيت المحلي.