مصري بوست
الجمعة 21 يونيو 2024 07:27 صـ 14 ذو الحجة 1445 هـ

تعرف كيفية فحص السيارة المستعملة بنفسك.. بعيدًا عن مراكز الفحص

السيارات المستعملة
السيارات المستعملة

ارتفعت تكلفة فحص السيارة المستعملة خلال الآونة الأخيرة، الأمر الذي يدفع بعض المستهلكين إلى فحص السيارة بأنفسهم قبل اتخاذ قرار الشراء النهائي، وعلى الرغم من أنه لا ينبغي استخدام هذا الفحص بدلًا من إجراء فحص أكثر تفصيلًا بواسطة ميكانيكي، إلا أنه طريقة رائعة للتعرف على السيارة وتحديد ما إذا كنت ستشعر براحة في قيادتها أم لا، وبالتالي يمكن أن تدفع قيمة الفحص في شركات متخصصة لإتمام المرحلة الأخيرة من الشراء.

فحص السيارة المستعملة

وفيما يلي قائمة مرجعية سريعة بالأشياء التي يجب البحث عنها عند فحص سيارة مستعملة لأول مرة:

فحص المقاعد وعجلة القيادة

سوف تقضي وقتًا أطول في الجلوس خلف عجلة قيادة السيارة أكثر من أي مكان آخر، ولهذا السبب، خطط لإجراء جزء جيد من الفحص الأولي من خلف عجلة القيادة.

وتشمل الأشياء التي يجب عليك مراعاتها خلال هذا الجزء من الفحص وضع عجلة القيادة وإمكانية ضبطها، ووضعية دواسة الوقود والفرامل وإمكانية ضبطها، وراحة مقعد السائق وقابلية ضبطه، وتخطيط التحكم وإمكانية الوصول، وملاءمة حزام الأمان، وعرض لوحات العدادات، وتحقق أيضًا من مناطق التخزين، لمعرفة ما إذا كان بإمكانك التعود على استخدامها.

نصائح للتحقق من الصوت

افحص نظام الاستريو للتأكد من ملاءمته للسيارة، وافحص الأسلاك الموجودة أسفل الاستريو للتأكد من عدم وجود أسلاك مفكوكة أو أسلاك لا مثيل لها من المعدات السابقة التي تمت إزالتها.

وابحث أيضًا عن مكبرات الصوت غير المتطابقة أو المعدات غير الملائمة التي قد تشير إلى إزالة جهاز الاستريو واستبداله، ويجب اختبار جميع الوظائف المتاحة للتأكد من أن نظام الاستريو الموجود في السيارة التي تشتريها يعمل بشكل جيد.

نصائح التفتيش الداخلي

ويمكن أن تلقي حالة الجزء الداخلي للسيارة قدرًا كبيرًا من المعرفة بنوع الرعاية التي تم إجراؤها في صيانة السيارة، وتأكد من ضبط جميع المقاعد بشكل صحيح

و بالإضافة إلى ذلك، إذا كان أي من المقاعد قابلًا للإزالة أو تم طيه بشكل مسطح، خذ الوقت الكافي للتأكد من أنه يعمل وفقًا لذلك، وفحص جميع أحزمة الأمان للتأكد من عدم وجود أي عيوب.

وإذا كانت المقاعد بها أي مساند للرأس، قم بفحصها للتأكد من ضبطها بشكل صحيح، وافحص أسفل سجاد الأرضية وأغطية المقاعد بحثًا عن أي ضرر محتمل.

نصائح للفحص الخارجي

ويجب أن تتفقد حالة السيارة من الخارج، مثل ألواح الجسم، ومعرفة إذا كانت الأبواب متساوية ومتباعدة بشكل جيد أم لا، وهل الطلاء ذو ​​لون متساوي، وهل يوفر لمعانًا ناعمًا ولامعًا؟، مع فحص خدوش طفيفة.

نصائح لفحص الجزء السفلي

واحصل على مصباح يدوي للتحقق من الهيكل السفلي، كما يجب فحص الإطار وألواح الأرضية بحثًا عن الصدأ، وفحص الأرض بحثًا عن علامات القطرات والتسربات من السيارة.

تحقق تحت غطاء محرك السيارة

حتى المبتدئين في مجال السيارات يمكنهم بسهولة اكتشاف المشكلات في حجرة المحرك، وتأكد من أن كل شيء يبدو نظيفًا وخاليًا من الصدأ حول المحرك.

وإذا كانت هناك علامات على طلاء أحدث، أو إذا تم طلاء المصدات المحيطة بغطاء المحرك، فمن المحتمل أن يتم إعادة طلاء السيارة بسبب التلف أو الصدأ، وقبل أن تشتري أي سيارة، عليك فحص الزيت للتأكد من أنه ممتلئ ونظيف.