مصري بوست
الأحد 28 أبريل 2024 10:09 مـ 19 شوال 1445 هـ

أحمد كريمة: الممتنع عن المشاركة بالانتخابات الرئاسية كاتم للشهادة

أحمد كريمة
أحمد كريمة

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن الانتخابات الرئاسية مظهر شرعي من مظاهر الشورى في التشريع الإسلامي، مشيرًا إلى أن الذين يدلون بأصواتهم، يطبقون مبدأ الشورى في التشريع الإسلامي.

حكم عدم المشاركة بالعملية الانتخابية

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، في تصريحات تليفزيونية له، اليوم الأحد: «اليوم نعيش عرسا ديمقراطيا وطنيا، وذلك لمواصلة بناء الجمهورية الجديدة»، لافتًا إلى أن التكليف الفقهي في المشاركة بالعملية الانتخابية بمثابة أداء للشهادة، وأن الممتنع عن الانتخابات الرئاسية كاتم للشهادة، والله قال: «ولا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ ومن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُه».

ووجه رسالة لمن يمتنع عن الانتخابات الرئاسية قائلا: «الله قال في كتابه الكريم، -والذين هم بشهاداتهم قائمون- -وأقيموا الشهادة لله-»، مضيفا: لابد على كل مصري شريف، أن يذهب لـ الانتخابات الرئاسية، وأن يدلي بصوته، وأن العملية الانتخابية شورى وأداء للشهادة وفريضة شرعية ووطنية.

وفي السياق نفسه، قال الدكتور السيد عبد الباري، العالم الأزهري، في تصريحات تليفزيونية إن الإنسان المصري يحتفي بنفسه ويشهد اليوم ما يحدث من المشاركة في الانتخابات الرئاسية، إن دولته قادرة على صنع الحاضر وبناء المستقبل، مضيفا: اليوم هو يوم الشهادة لأهل مصر أبنائهم وأحفادهم لكي تظل بلدهم قوية الأركان.. فالأصل في كل إنسان أعطاه الله سبحانه وتعالى كرامة ومنحه مكانة، لابد أن يكون إيجابيا، فلو عاش الإنسان كسول وعاجز فلا يلوم إلا نفسه، فالإنسان بفطرته من يبنى ويسعى للتميز والتطور، فآيات القرآن الكريم أعطت الدفعة القوية لكل مؤمن للمشاركة في كل الأحداث، سواء في الماضي والحاضر والمستقبل، فالقرآن حي يصنع الحياة.

موضوعات متعلقة