مصري بوست
السبت 20 يوليو 2024 03:47 مـ 13 محرّم 1446 هـ

الصحة تحذر من أضرار المشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازية أحد أكثر المواد الغذائية رواجا خلال العقود الأخيرة، ورغم الإقبال الكبير عليها فإنها تسبب العديد من المشاكل الصحية.

والمشروبات الغازية عبارة عن مشروبات مصنعة أُضيف لها العديد من المواد الحافظة والمنكهات التي تعطيها الطعم المميز، وكذلك الغازات التي تميزها عن غيرها من المشروبات.

ورغم أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعتبر مكونات المشروبات الغازية آمنة، لكنها قد تسبب آثارًا جانبية عديدة، خاصة إذا كان الشخص يتناولها بشكل منتظم.

ويرتبط شرب المشروبات الغازية عالية السكر بالسمنة، التي تعد من عوامل الخطر المهمة للإصابة بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب والتهاب المفاصل العظمي.

كما أن لهذه المشروبات أثارا سيئة على تسوس الأسنان نتيجة تفاعل السكريات التي تحتويها المشوربان مع البكتيريا في الفم لتكوين حامض.

ومن التأثيرات الجانبية للمشروبات الغازية أنها تسبب الانتفاخ والتجشؤ المتكرر وحرقة المعدة وطعم لاذع في فمك، كونها تحتوي على ثاني أكسيد الكربون المذاب، الذي يتحول إلى غاز عندما يسخن إلى درجة حرارة الجسم في معدتك ويسبب هذه المشاكل.

تحدثت أستاذ دكتور جيهان فؤاد أحمد، مدير المعهد القومي للتغذية في مصر، عن الأثار السلبية للمشروبات الغازية التي وصفتها بـ"القنبلة الموقوتة"، موضحة أن الشخص يضر جسمه بتناولها.

وقالت المسؤولة، في مقطع فيديو نشرته وزارة الصحة المصرية عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، إن عبوة المشروبات الغازية العادية (غير دايت) زنة 350 جراما تتكون من 650 وحدة حرارية نطلق عليها "وحدات حرارية فارغة" لأنها لا تقدم للجسم أي فائدة.

وقالت الطبيبة إن الشخص الطبيعي يحتاج 1500 وحدة حرارية يوميا، يحصل عليها من وجباته الغنية بالبروتين والدهون والفيتامينات، وعند تناول مشروب غازي نخصم منها 650 سعرا دخل الجسم لكنه لم يقدم له أي فائدة.

وتابعت: "في هذه الحالة يملئ الشخص معدته بماء وسكر يحوي موادا ملونة ومضرة، لكنه لم يحصل على حاجته من الغذاء والمكونات التي يحتاجها الجسم".

عددت مدير المعهد القومي للتغذية أضرار تناول المشروبات الغازية لتشمل:

1- مواد ملونة مضرة

2- مواد تنزع الكالسيوم من الجسم

3- تؤثر على وظائف الكلى

4- تؤثر على مستويات السكر في الدم