مصري بوست
الأحد 14 يوليو 2024 04:34 صـ 7 محرّم 1446 هـ

نصائح هاني الناظر لمواجهة مشكلات التقلبات الجوية

قدم الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث المصرية مجموعة نصائح لمواجهة مشكلات التقلبات الجوية المتكررة في هذه الفترة، من خلال منشور عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وكشف الناظر عن الإجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات، والتي قد تسبب عدداً من المشاكل الصحية الناتجة عن أنواع مختلفة وعديدة من الميكروبات، ونصح الناظر بعدة أمور.

1- ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون جيدا قبل تناول الطعام.

2- عدم تناول أي أطعمة أو مشروبات مكشوفة خارج المنزل.

3- عدم مشاركة الآخرين الطعام في نفس الأواني أو السندوتشات أو استعمال نفس المعالق والشوك التي يستخدمونها أثناء تناول الطعام.

4- عدم استخدام الأدوات الشخصية للآخرين مثل المنشفة والمشط والفرشاة، وغيرهم حتى من نفس أفراد العائلة.

5- ضرورة الاحتفاظ دائما بكيس مناديل ورقية داخل وخارج المنزل واستعماله عند العطس أو الكحة أو غيرها، والتخلص منه بعد استعماله في صندوق القمامة.

6- التوقف تماما عن عادة تقبيل الأطفال والتمسك دائما بعدم مصافحة الآخرين بالأيدي والاكتفاء بالتحية والمجاملة بالكلمات التي تمتلئ بدفء المشاعر الطيبة.

ويذكر أن الناظر كان قد نصح بضرورة زيادة شرب الماء خلال تلك الفترة لما له من فوائد كثيرة للجسم كله للجلد والعينين ومعظم أعضاء الجسم.

كما دعا إلى الإقلال من الحلويات وتناولها فقط في المناسبات وبكمية قليلة معقولة، وكذلك التقليل من المخللات، مشيرا إلى أنه ثبت أنها تسبب التجاعيد المبكرة للجلد.

وأشار إلى أن الفاكهة هي البديل الأمثل للتحلية بعد الطعام في الوقت الحالي مثل البطيخ الغني بالألياف والمياه.

وكشف الناظر عن ظهور العديد من المشكلات التي تتزامن مع حلول فصل الصيف بسبب زيادة عدد ساعات سطوع الشمس والرطوبة، والمسببة لحدوث التهابات بسبب التعرض لأشعة الشمس.

ونوه أيضاً إلى أن الشمس لها فوائد، ولكنه حذر من التعرض المباشر لها فترة الظهيرة، ونصح بلبس الملابس القطنية والاستحمام بالماء البارد لترطيب الجسم.