مصري بوست
الإثنين 4 مارس 2024 07:43 مـ 23 شعبان 1445 هـ

نائب وزير المالية يكشف آلية تخارج الدولة من القطاعات

أحمد كوجك
أحمد كوجك

أكد أحمد كوجاك نائب وزير المالية للسياسات المالية والكلية، أنه بالنسبة إلى تخارج الدولة من بعض القطاعات خلال 3 سنوات سيكون ضمن إطار استراتيجي وآليات سيتم تنفيذها.
تابع كوجاك خلال مداخلة إلى برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON"، اليوم الاثنين، أن آليات التخارج في الوثيقة لا تتحدث فقط عن الطروحات كوسيلة للتخارج بل يمكن أن يكون من خلال شراكة أو عقد إيجار أو عبر مستثمر استراتيجي، حيث أن التخارج لا يعني فقط نقل الملكية عبر البورصة.
أضاف أن معايير تخارج الدولة من القطاعات الاقتصادية طبقًا لوثيقة ملكية الدولة يعتمد على معايير دولية وُضعت في هذا الشأن، وبها تعريف لما هو القطاع الاستراتيجي وهل القطاع الخاص مستعد للدخول في هذا القطاع إذا تخارجت الدولة؟ حيث أن المعايير واضحة وتم مراجعتها من جهتين، الأولى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وأيضًا اللجنة المختصة مع رئيس الوزراء لوضع الاستراتيجية.
لفت نائب وزير المالية إلى أن الدولة وفقًا للوثيقة التي قسمت القطاعات بشكل واضح ستتخارج من معظم النشاط الصناعي بمفهومه الواسع لدرجة أن الصناعات الهندسية ستتخارج منها الدولة بنسبة 77% والصناعات المعدنية بنسبة 40% وكذا الكيماوية تصل نسبة التخارج فيها إلى 56% والصناعات النسيجية تصل نسبة التخارج إلى 90% والنقل بنسبة تخارج 42%.