مصري بوست
الأحد 14 أبريل 2024 09:54 صـ 5 شوال 1445 هـ

تعرف على مقترحات رابطة الأندية لحل أزمة المواسم المتلاحمة للدوري المصري

بدأت رابطة الأندية المصرية دراسة تصورات شكل الموسم الجديد 2022-2023 الذي سيتخلله إقامة نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

ولا تزال النسخة الماضية من بطولة الدوري المصري مستمرة حتى الآن حيث ستنتهي في 30 أغسطس الجاري، في الوقت الذي بدأت فيه بعض الدوريات الأوروبية موسمها الجديد واستعد البعض الآخر للانطلاق.

وتسعى رابطة الأندية إلى إنقاذ المسابقة من أزمة المواسم المتلاحمة، حتى يظهر الدوري المصري بأفضل شكل لتحقيق المكاسب، خاصةً أن مونديال قطر سيتخلل الموسم لإقامته في الفترة من 20 نوفمبر حتى 18 ديسمبر.

وعدّل الاتحاد المصري لكرة القدم موعد انطلاق دوري الموسم الجديد 2022-2023 ليبدأ يوم 15 أكتوبر المقبل بدلا من 1 ديسمبر، على أن ينتهي في شهر يونيو 2023.

ومن ثم، فإنه بعد انتهاء موسم 2021-2022 في أواخر أغسطس، سيحصل اللاعبين على راحة قبل أن تبدأ الأندية فترة الإعداد استعدادا للموسم الجديد الذي سينطلق بعد مرور شهر ونصف في منتصف أكتوبر.

وعن الدوري المصرس، قال أحمد دياب رئيس رابطة الأندية في تصريحات تلفزيونية: "من أجل ضمان نهاية الموسم في شهر يونيو، ندرس مقترحات مثل إقامة الدوري من مجموعتين أو مقترح آخر يتضمن خوض المسابقة من مجموعة واحدة بدور واحد فقط".

وفيما يخص مقترح إقامة الدوري بمجموعتين فهو التصور الذي وصفه أحمد دياب في وقت سابق بالأضعف، نظرا لعدم تكافؤ الفرص وضعف المسابقة تسويقيا، لكن الأمر سيتطلب استطلاع رأي الأندية، خاصةً أنه سيكون أحد الخيارات المتاحة لشكل الموسم الجديد للدوري.

أما التصور الثاني الذي يخص إقامة الدوري بمجموعة واحدة من دور واحد فقط، هو نظام يواجه فيه جميع الأندية بعضها البعض مرة واحدة فقط وليس على دورين أول وثانٍ، ثم تلتقي الفرق أصحاب الـ8 مراكز الأولى ببعضها لتحديد البطل، وتلتقي الأندية أصحاب الـ10 مراكز الأخرى ببعضها لتحديد الهابطين.

هذا النظام يُطلق عليه "دوري الدور الواحد (بلاي أوف)"، ويتم تطبيقه في دوريات أوروبية كثيرة أبرزها الدوري البلجيكي الذي يقام بهذا الشكل منذ 5 سنوات، ومن شأنه تقليل عدد المباريات وهو ما ما يعني إراحة اللاعبين بشكل أكبر.

لكن ذلك المقترح قوبل بالرفض من العديد من أندية الدوري المصري خلال الموسم الماضي في اجتماع قبل انطلاقه، لتستمر المسابقة المحلية بصورتها الطبيعية هذا الموسم

يذكر أن الشكل الطبيعي لبطولة الدوري المصري المكونة من 18 فريقا هو لعب 34 جولة على دورين، وهو النظام الذي كان متبعا على مدار المواسم الماضية، لكن ذلك الأمر جعل الموسم استثنائيا حيث امتد حتى شهر أغسطس الجاري.

وكشف أحمد دياب عن المقترحات التي تُدرس حاليا من أجل إنقاذ الموسم الجديد ولكن هنا الحديث عن كأس مصر وكأس رابطة الأندية.

وقال دياب :"نفكر في إقامة كأس مصر وكأس الرابطة أثناء فترة إقامة كأس العالم 2022".

وأضاف: "لكن ذلك سيتطلب مخاطبة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للحصول على موافقته، بحكم أن المسابقتين ستقام وقت المونديال خلال فترة التوقف".

ويرى دياب أن هذا المقترح سيقلل من ضغط المباريات عقب استتئناف مسابقة الدوري المصري بعد نهاية فعاليات كأس العالم، ما سيسمح بانتهاء البطولة في يونيو 2023.