مصري بوست
الجمعة 14 يونيو 2024 12:02 صـ 6 ذو الحجة 1445 هـ

5 مشروبات تساعدك على إنقاص الوزن في رمضان

قهوة
قهوة

العديد منا يتخوف من زيادة الوزن في رمضان بسبب الحلويات وتناول العصائر، ولكن هناك طرق بسيطة وعدد من المشروبات يمكن تناولها فى الفترة ما بين الفطار والسحور تساعدنا على خفض الوزن، ومنها:
١-الماء.

حيث تقول الدكتورة بريتاني دن اخصائية التغذية، إن شرب ما يعادل 8 أكواب من الماء يوميا يلعب الماء دورا حيويا في تحلل الدهون وهي العملية التي يستخدمها الجسم لحرق الدهون.
٢-الشاي الأخضر لأنه يحتوى على مضادات أكسدة،ويعمل على توليد الحرارا، وأكسدة الدهون وهي عملية تكسير الأحماض الدهنية، والكتلة المعتدلة الخالية من الدهون.

وتقترح الدكتورة ليزا يونج أخصائية التغذية شرب شاي الماتشا على وجه الخصوص، حيث يعتبر الماتشا نوع من الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الاكسدة من الشاي الأخضر السائب، مما يجعله مثاليا لفقدان الوزن.
٣- الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك مثل الزبادى..

حيث إن مشروب الألبان المخمرة يحتوي على سلالات عديدة من البروبيوتيك لدعم صحة الأمعاء، تقول دان: "تساهم البروبيوتيك في إنقاص الوزن بسبب الدور الذي تلعبه في تقليل الالتهاب، وتحقيق التوازن بين ميكروبيوم الأمعاء، ومقاومة الأنسولين، وتخزين الدهون، كما ان الالبان المخمرة تحتوى على حمض اللينوليك، وهي أحماض قد تساعد في تقليل رواسب الدهون في الجسم وتحسين وظيفة المناعة، مما يدعم فقدان الدهون.

ووفقا لدراسة أجرتها مجلة Nutrition and Metabolism London Journal ، أظهر اللينوليك أن له مجموعة من الآثار الصحية الإيجابية في النماذج الحيوانية التجريبية، بما في ذلك قمع السرطان، وتقليل تراكم الدهون في الجسم، وتأخير ظهور مرض السكري من النوع 2، وتأخير تطور تصلب الشرايين، وتحسين تمعدن العظام وتنظيم جهاز المناعة.
٤-عصائر الفواكه الطبيعية
ويفيد الخبراء بأن الفواكه والخضراوات الموجودة في العصائر يمكن أن تساهم أيضا في تناول السوائل وتشمل الأطعمة التي تحتوي على 90% إلى 100% من الماء الشمام والبطيخ والفراولة والسبانخ، وتشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على 70% إلى 89% من الماء خيارات مثل الموز والبرتقال والكمثرى والأناناس والأفوكادو والجزر والزبادي، ويمكن إضافتها جميعا إلى العصائر للمساهمة في استهلاك الماء والفيتامينات.
٥-القهوة السوداء..

يمكن للقهوة السوداء أن تغذي الجسم بالكافيين ومضادات الأكسدة والمركبات الطبيعية الأخرى، وتقول دن: "يمكن للكافيين أن يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك في حالة الراحة.