مصري بوست
الخميس 13 يونيو 2024 11:52 مـ 6 ذو الحجة 1445 هـ

أوروبا تتعهد بمساعدة أوكرانيا على الانتصار في الحرب

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أن الاتحاد سيفعل "كلّ ما في وسعه" لمساعدة أوكرانيا على "الانتصار في الحرب".

وقال ميشال، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف: "لستم وحدكم، نحن معكم وسنفعل كلّ ما في وسعنا لدعمكم ولضمان انتصار أوكرانيا في الحرب".

وأضاف أنه "معجب جدا بالقيادة الشخصية" لزيلينسكي منذ بدء العملية العسكرية الروسية والتي تظهر "شجاعة الشعب الأوكراني" في مواجهة القوات الروسية، بحسب قوله.

وأكد ميشال أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لن ينجح في تدمير سيادة أوكرانيا ولا في تقسيم الاتحاد الأوروبي"، مرحّباً بقدرة الدول الـ27 على "اتخاذ القرارات معاً، بالإجماع" بشأن العقوبات ضد روسيا.

وتابع: "الهدف الرئيسي هو ضمان أن تكون العقوبات موجعة لنظام" بوتين متعهدا استهداف صادرات النفط والغاز الروسية قريبا، تجاوبا مع مطلب زيلينسكي.

واستطرد ميشال: "نحن نعمل بجد لنكون قادرين على اتخاذ القرارات الضرورية (...) من أجل تحقيق هذا الهدف المشترك" فيما لا يزال الاتحاد الأوروبي يعتمد على الإمدادات الروسية".

لكنّه أشار إلى أنه سيكون "من الصعب جدا تغيير موقف الكرملين".

وتابع "نحن نملك أداتين هما "دعم اوكرانيا والعقوبات. تلك هي الأدوات التي سنستخدمها من أجل ضمان أن تنتصر أوكرانيا في الحرب".

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، إنّ انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي "أولوية".

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي المشترك، أنّ "الانضمام للاتحاد هو أولوية لبلدنا وقوة شعبنا".

وفي وقت سابق، الأربعاء، زار ميشال بوروديانكا الواقعة قرب كييف والتي كانت مسرحا لـ"مجازر"، اتهمت السلطات الأوكرانية، القوات الروسية بارتكابها.