مصري بوست
الأربعاء 29 مايو 2024 02:43 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ

نتنياهو يتوقع احتمالات حدوث حرب أهلية في إسرائيل

بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، نتنياهو، إن إسرائيل تتجه نحو حرب أهلية، مشيرا إلي أنها تحذير للرئيس الإسرائيلي وسط الانقسامات العميقة والاحتجاجات الجماهيرية التي تشهدها البلاد ، وأحداث التعديلات القضائية.

ووضح نتنياهو انه يوجد وزراء من اليمين المتطرف في حكومته بعد انتقادات من الرئيس جو بايدن، وقال إن اتفاق سلام محتمل بوساطة أمريكية بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية سيكون “محورا للتاريخ”.

 

وواجه نتنياهو ستة أشهر من الاحتجاجات الجماهيرية غير المسبوقة من قبل المتظاهرين الذين يعتقدون أنه بإضعاف المحكمة العليا يزيل أحد القيود القليلة على سلطة الحكومة ويعرض الديمقراطية الإسرائيلية للخطر.

 

وقال نتنياهو إنه يعيد التوازن بعناية بين فروع الحكومة الإسرائيلية الثلاثة لنقل السلطة بعيدا عن القضاة غير المنتخبين، الذين يقول إنهم أخذوا الكثير من السلطة لأنفسهم، وإعادتهم إلى أيدي السياسيين المنتخبين.

 

وتركت هذه الحجة إسرائيل منقسمة بشدة، حيث حذر الرئيس يتسحاق هرتسوج في مارس من خطر “حرب أهلية حقيقية”. وأظهر استطلاع للرأي نشرته القناة 13 الإسرائيلية الأسبوع الماضي أن 56٪ من الإسرائيليين قلقون من أن الأزمة السياسية في بلادهم قد تتصاعد إلى حرب أهلية.

بيان عاجل من الخارجية الإيرانية بشأن تطبيع بعض الدول مع إسرائيل بسبب التدخل في شؤون إسرائيل.. نتنياهو يفتح النار على بايدن

وأقر نتنياهو بالانقسامات لكنه قال إنه يعتقد أن التشريع الأخير الذي يلغي قدرة المحكمة على إلغاء الإجراءات الحكومية باعتبارها “غير معقولة” يستحق كل هذا العناء.

 

وقال: “أعتقد أن مخاوف الناس التي تم تأجيجها وتأجيجها، على ما أعتقد، ستهدأ، وسيرون أن إسرائيل ديمقراطية كما كانت من قبل وأكثر ديمقراطية”.