مصري بوست
الأحد 21 أبريل 2024 12:35 مـ 12 شوال 1445 هـ

حماس تكشف توقيت وشروط إطلاق سراح المدنيين الأجانب

حماس
حماس

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، باسم نعيم، إن موقف حركته بشأن المحتجزين الأجانب لديهم، كان واضحا وأبدينا استعدادنا لإطلاق سراحهم حال توفر الظروف.

حماس تكشف توقيت الإفراج عن الأجانب

وأوضح في مؤتمر صحفي بالعاصمة اللبنانية بيروت اليوم الأربعاء، أنه "يمكن إطلاق سراح المدنيين الأجانب حينما تتوفر الظروف الميدانية لتحقيق ذلك، لكن الاحتلال يماطل ويضع العقبات".

وتحدث نعيم، عن معاناة سكان قطاع غزة، بعد أكثر من شهر من القصف الإسرائيلي المتواصل، مشيرا إلى أن "نصيب الفرد في غزة الآن من المياه ثلاثة ليترات في اليوم وهي بالأساس لا تصلح للاستهلاك البشري".

 

 

حديث عن هدنة لمدة 3 أيام في غزة

 

وكانت قد كشفت هيئة البث الإسرائيلي "مكان" مساء اليوم الأربعاء عن التوصل إلى هدنة ووقف إطلاق نار داخل قطاع غزة لمدة ثلاث أيام وذلك عقب 33 يوما من العدوان الإسرائيلي على القطاع.

ولفت التقرير الإسرائيلي إلى أنه خلال الهدنة سيتم إطلاق سراح من 15 إلى 20 محتجزا من الجنسيات الأجنبية.

وجاء إعلان الهيئة الإسرائيلية عقب اتصال هاتفي بين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث حث الأخير نتنياهو على قبول وقف إطلاق نار مؤقت في غزة لمدة 3 أيام مقابل إطلاق حركة "حماس" عددا من الرهائن.

ولفتت تقارير عبرية، أن وبحسب الاقتراح المطروح فإن حماس ستطلق سراح 10 - 15 رهينة وتستغل الأيام الثلاثة من الهدنة للتحقق من هوية جميع الرهائن الذين بين يديها وفي أيدي الأطراف الأخرى في قطاع غزة، وإرسال قائمة بأسمائهم.

 

اتصالات مصرية مكثفة من أجل التوصل لهدنة

وكانت قد قالت مصادر مصرية مطلعة لقناة “القاهرة الإخبارية”، اليوم، إن هناك اتصالات مصرية مكثفة للتوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة.
وأوضحت المصادر، أن “مصر تكثف اتصالاتها للتوصل إلى هدنة إنسانية في غزة”، مؤكدة اقتراب القاهرة للتوصل إلى هدنة إنسانية لتبادل الأسرى والمحتجزين.