مصري بوست
السبت 18 مايو 2024 12:59 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ

عاجل..تركيا تنقب من جديد عن الغاز شرق المتوسط

في إعلان يكرس التوترات بين اليونان وتركيا، تخطط أنقرة لأنشطة تنقيب جديدة عن النفط والغاز شرق البحر الأبيض المتوسط.

قال الرئيس التنفيذي لشركة استكشاف البترول التركية، ميليه هان بيلجين، إن منصة الحفر الرابعة التي تم شراؤها عام 2021 ستصل إلى تركيا في غضون أيام قليلة لبدء أنشطتها في شرق البحر المتوسط.

وأضاف: "بمجرد اكتمال أعمال الإصلاح ستكون جاهزة للعمل في البحر الأبيض المتوسط ​​أوائل يوليو".

في الوقت نفسه، دافع المتحدث باسم الحزب الحاكم في تركيا، عمر جليك عن مذكرة الحدود البحرية التركية الليبية غير القانونية، موضحا أن تعاون أنقرة مع طرابلس كان من أجل حماية حقوق تركيا في المنطقة.

وتثير أنشطة تركيا فى التنقيب عن الغاز فى البحر المتوسط توترات إقليمية شديدة.

وفى وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنه منذ عام 2018 استطاع أسطول التنقيب التركي حفر 14 بئراً في أعماق البحار، بواسطة سفن التنقيب الثلاث التي يمتلكها منذ 2010.

وأضاف إردوغان، في كلمة له فى شهر نوفمبر الماضي، أنه خلال الأعوام الأخيرة زادت المسوحات السيزمية ثنائية وثلاثية الأبعاد في البحرين المتوسط والأسود 6 - 7 مرات، مشيراً إلى استمرار الأعمال بكل زخمها لاستخراج ونقل الغاز الذي اكتشفته تركيا في البحر الأسود.

وأكد أن تركيا تواصل أعمال البحث والتنقيب في البحرين المتوسط والأسود عبر 3 سفن للتنقيب العميق، واثنتين للمسح السيزمي، وأن سفينة التنقيب الرابعة انضمت إلى الأسطول التركي، وهي من الجيل السابع الذي يتمتع بأحدث التقنيات، لافتاً إلى وجود 5 سفن فقط من هذا النوع في العالم، حيث يبلغ طولها 238 متراً وعرضها 42 متراً، وهي قادرة على التنقيب بعمق 3 آلاف و665 متراً.