مصري بوست
الجمعة 21 يونيو 2024 07:38 صـ 14 ذو الحجة 1445 هـ

بعد اتهامات بالسرقة..حذف أغنية ”للي” لمحمد منير من ”يوتيوب”

نجحت اتهامات السرقة التي طاردت أغنية "للي" للنجم المصري محمد منير، في حذف الأغنية من موقع الفيديوهات "يوتيوب".

وأشارت إدارة يوتيوب إلى أن حذف الأغنية تم بناء على طلب الملحن محمود المنسي، الذي اتهم صنّاع الأغنية بالتعدي على حقوقه الأدبية، مؤكدا أن اللحن مسروق من لحن أغنية "ولد الهلالية" التي قدمها عام 2017، مشددا على احترامه لمنير ولأكرم حسني، مؤلف الأغنية، لكنه في نفس الوقت أكد تمسكه بحقه.

ولم تقتصر اتهامات السرقة على لحن الأغنية، حيث وجه الشاعر عادل صابر، اتهامات للفنان أكرم حسني مؤلف "للي" بسرقة بعض مقاطع الأغنية من ديوان شعر أصدره عام 2011، وأكد اللجوء للقضاء للحصول على حقه.

وأكد صابر، في تصريحات خاصة لـ"العين الإخبارية"، أنه وجد شطرا كاملا من الأغنية مأخوذا من ديوانه "بحر الدميرة" الصادر عن مؤسسة عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية سنة 2011، وما يؤكد كلامه وجود فيديوهات على اليوتيوب بها الموال.

ورد أكرم حسنى على تلك الاتهامات، عبر صفحته على "فيسبوك" قائلا: "قريت من شوية بوست بيتهمني بسرقة كلمات أغنية (للى) من شاعر من جنوب مصر الحبيب وبعدها أكتر من صحفي كلمني بيطلب منى رد على الاتهام ده.. فخلوني أوضح كذا نقطة"

وأضاف: "تشابه جملة من الأغنية التي تتكون من 12 بيتا مع جملة للشاعر لا يعنى السرقة وإنما توارد الأفكار أمر طبيعي".

وتابع: "لما كتبت الأغنية كانت مكونة من 20 بيتا اختار منهم الكينج 12 بيت وتم تسجيلهم فمعتقدتش اللي كتب 20 بيتا هتقف معاه في جملة عشان يسرقها".

وسرد أكرم حسني تاريخه في تأليف الأغاني، قائلا: "أنا بكتب أغاني بقالي أكتر من 8 سنين من خلال برامج ومسلسلات وأعمال فنية قدمتها وكنت على سبيل المثال في أغاني برنامج أبو حفيظة قبل ما استخدم لحن أي أغنية في البرنامج برجع لجمعية المؤلفين والملحنين وأسدد الرسوم حفاظا لأصحاب حقوق الملكية الفكرية.. ف اللي يعمل كدة بيتهيألي صعب يحط نفسه في موقف زي ده".

وقال حسني: "أنا مهنتي الأساسية ممثل وبحب صناعة الأغاني من باب الهواية ف أنا مش محتاج أسرق عشان أعمل رصيد لنفسي كشاعر.. أنا بعمل ده بحب. ثم اختتم تعليقه بالقول: "أنا كتبت البوست ده مش دفاعا عن نفسى ولكن لاحترامي للجمهور المحترم اللي بيثق فيا ف حبيت أوضح له".

أما بخصوص سرقة اللحن، فقد علق الفنان أكرم حسني على ذلك الاتهام، خلال تصريحات إعلامية، قائلًا إن "اللحن عبارة عن تيمة فلكلورية صعيدية الجميع متأثر بها، وليس هناك سرقة، واللحن بتاعي مش شبه محمود المنسي بس، وشبه كمان مدد يا رب لحمادة هلال، تتر مسلسل المداح، وشبه خلاني بعدت بتاعة محمد الشرنوبي، وهي تيمة فلكلورية من الصعيد كلنا متأثرين بيها".

وكان الكاتب أحمد أبو دياب، قد كشف عن قيام أكرم حسنى باستخدام بعض الألفاظ والأبيات الشعرية في أغنيته الجديدة، من أبيات موال كتبه الشاعر عادل صابر عام 2011.

ويقول مطلع الأغنية التي كتبها الفنان أكرم حسنى:

سألته هل داء الولع كان الجواب صدّه

ساق الدلال ساق الدلع مفاتيح هواه صدّوا

ومشيت أوشوش في الودع ولا جاني ليه ردّه

اللي فتح باب الوجع واجب عليه ردّه

في حين، أن الموال الرباعي للشاعر عادل صابر يقول:

صَنـــْف الطــحــــين يتعــــرف ويبـــــان مــن ردُّه

وإن كــــان ســــؤالك قبـيــح حــيـبـــان مـــن ردُّه

كُـــــل البــــلايــــا لابــــُد يكــــون لهـــا أسبــاب

واللى فـــتَح بــاب خراب.. واجــب عليـــه ردُّه