مصري بوست
الخميس 13 يونيو 2024 10:25 مـ 6 ذو الحجة 1445 هـ

شعبة الدخان تكشف حقيقة رفع أسعار السجائر بعد فرض ضرائب عليها

كشف إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان فى اتحاد الصناعات، أن أسعار السجائر لن ترتفع بسبب الضريبة الجديدة التي أقرتها الحكومة بسبب التأمين الصحي الشامل الذي تشرف عليه وزارة المالية، موضحًا أنه لا زيادة في أسعار السجائر حاليا، بعد فرض ضريبة قيمتها 40 قرشا على كل علبة سجائر.

وأضاف إمبابي بأن الضريبة المفروضة التي أعلنتها الجريدة الرسمية صباح اليوم الثلاثاء لا علاقة لها بأسعار السجائر ولن تؤثر عليها إطلاقا، وأنها شأن داخلي بين مصلحة الضرائب وبين التأمين الصحي، ولا علاقة لشركات السجائر والدخان بها.

وحذر إمبابي تجار السجائر من استغلال أنباء فرض الضرائب في صالحهم، لرفع أسعار السجائر على المستهلكين واستغلالهم، مما يعرضهم للعقوبات القانونية.

وقد قررت وزارة المالية تخصيص نحو 1.3 % من إجمالي ضريبة القيمة المضافة، التي يتم تحصيلها على السجائر، والتي حددها قرار وزارة المالية رقم 369 لسنة 2022 لصالح منظومة التأمين الصحي الشامل لمحافظتي بورسعيد والأقصر.

ونص القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية، على أن يتم تخصيص نصيب كل محافظة من ضريبة القيمة المضافة المحصلة من السجائر، حسب عدد السكان ونسبتها من العدد الإجمالي الكلي للسكان في جميع محافظات الجمهورية.

وبلغ عدد سكان محافظتي بورسعيد والأقصر نحو 786801 نسمة، و1381169 نسمة على التوالي، فيما سجل إجمالي عدد السكان في جميع محافظات الجمهورية 103.741 مليون نسمة.