مصري بوست
الخميس 18 أبريل 2024 12:30 صـ 8 شوال 1445 هـ

اعرف أصل الحكاية.. «عيد الأم» من الطقوس الفرعونية

عيد الأم
عيد الأم

نعلم جميعنا أن عيد الأم، ينتظره الكثيرون حول العالم، للتعبير عن حبهم وتقديرهم لأمهاتهم، فعلى الرغم من عدم وجود ما يساوي تعب الأم وعنائها في تربية أولادها، والاعتناء بأسرتها، إلا أن الأولاد يعبرون عن حبهم في هذا اليوم باقتناء الهدايا التي تدخل السرور على قلب الأمهات.

الاحتفال بعيد الأم

ومن المعروف أيضًا أن اليوم الاثنين، 21 مارس، يصادف الاحتفال بعيد الأم، لكن لم يخطر على بال الكثيرين، سبب الاحتفال بهذا اليوم، كيف بدأت الفكرة، وكيف أصبح الاحتفال بيوم عيد الأم، يومًا عالميًا.

ويعتقد الكثيرون أن الاحتفال بعيد الأم، مناسبة عصرية حديثة، إلا أن الباحثين اكتشفوا أن هذا الاحتفال كان موجودا في الحضارة القديمة، حيث كان القدماء المصريين أول من احتفل بعيد الأم كعيد مقدس، واعتبروا تمثال إيزيس التي تحمل ابنها حورس رمزًا لهذه المناسبة، وأرتبط الاحتفال بفيضان النيل، أصل الحياة والنماء، مثلما تفعل الأم مع أبناءها.

هذا وبدأ الاحتفال بعيد الأم، في الوطن العربي من مصر، منتشرًا منها إلى باقي الدول العربية في خمسينيات القرن الماضي، حيث يرجع بداية الاحتفال بعيد الأم للكاتب الصحفي علي أمين، مؤسس جريدة أخبار اليوم، عندما طرح في مقال له فكرة الاحتفال بعيد الأم، قائلاً: «لماذا لا نتفق على يوم في أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم"، ونجعله عيدًا قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق، وفي مثل هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصفيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرًا أو ربنا يخليك، لماذا لا نشجع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كل منهم كمكلة فيمنعوها من العمل، ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلاَ منها، ولكن أي يوم في السنة نجعله عيد الأم».

ونالت فكرة الكاتب الصحفي على أمين، إعجاب الكثيرين من القراء، مستجيبين لهذه الدعوة، وبالفعل تم اختيار يوم 21 مارس، الذي يصادف بداية فصل الربيع، ليصبح رمزًا لتفتيح الزهور، وعودة الحياة لها، ليكون أول احتفال بعيد الأم في مصر عام 1956م.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية اول من يحتفل بعيد الأم عالميًا في 12 مايو عام 1908، عندما قامت «آنا جارفيس» بذكرى لوالدتها، وأطلقت بعدها حملة لاعتراف الولايات المتحدة بعيد الأم، تحقيقًا لرغبة والدتها قبل وفاتها.

ولهذا نستعرض معكم احتفالات عيد الأم حول العالم، خلال السطور التالية:

احتفالات عيد الأم حول العالم

  1. تحتفل اليابان يوم الاحد الثاني من شهر مايو، من خلال إقامة معرض لصور الأمهات.
  2. تحتفل الهند لمدة 10 أيام بعيد الأم ويطلقون على هذه المناسبة اسم «درجا بوجا»، وهو اسم أحد الآلهة التي تبعد عنهم الشر.
  3. تحتفل الارجنتين في 3 أكتوبر.
  4. أما في جنوب إفريقيا يحتفلون في الأول من شهر مايو.
  5. حددت بريطانيا يوم الاحتفال بعيد الأم، مع يوم نهاية الصوم الكبير، الـ 40 يومًا، حيث يذهب الأبناء بعد انتهاء الصلاة في الكنائس للاحتفال بأمهاتهم والتعبير عن محبتهم وتقديرهم لهن.
  6. تحتفل دولتا كندا وإسبانيا بـ عيد الأم في 1 مايو، بالتزامن مع الاحتفال بتكريم السيدة العذراء.
  7. في النرويج يحتفلون بعيد الأم في 2 فبراير.