مصري بوست
السبت 2 مارس 2024 02:23 مـ 21 شعبان 1445 هـ

إسرائيل تطمئن واشنطن: لا ننوي احتلال قطاع غزة

إسرائيل
إسرائيل

أكدت إسرائيل، اليوم الأربعاء، على عدم نيتها احتلال قطاع غزة في توضيح لتصريحات سابقة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قال فيها إن تل أبيب ستتحمل المسؤولية الأمنية بالقطاع بعد الحرب.

وفيما دخلت الحرب بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في غزة شهرها الثاني، قال مارك ريغيف، المستشار البارز لنتنياهو، إن «خطة إسرائيل لفترة ما بعد الحرب تتركز على حتمية وجودها الأمني في قطاع غزة لكن دون إعادة احتلال القطاع أو حكمه».

وأضاف ريغيف في مقابلة مع شبكة تلفزيون «سي إن إن» الأمريكية: "أعتقد أنه يمكن خلق وضع أكثر مرونة يتيح لنا القدرة على دخول القطاع والخروج منه وقت الحاجة للتعامل مع الوضع الأمني هناك".

وردا على سؤال حول تصريحات سابقة أدل بها نتنياهو لقناة تلفزيون "ايه بي سي نيوز" بأن إسرائيل ستتحمل المسؤولية الأمنية الكاملة في غزة لفترة غير محددة بعد انتهاء الحرب، قال ريغيف: "لابد من التمييز بين الوجود الأمني والسيطرة السياسية".

وأوضح ريغيف أنه: "عندما ينتهي هذا الأمر ونهزم حماس، من المهم ألا يكون هناك أي عنصر إرهابي من جديد.. لا فائدة من القيام بذلك والعودة إلى المربع الأول"، في إشارة إلى الحرب على القطاع التي تشنها إسرائيل منذ السابع من أكتوبر الماضي".