مصري بوست
الإثنين 26 فبراير 2024 05:31 صـ 16 شعبان 1445 هـ

خبراء يحذرون: فيروس كورونا يعيش في اللحوم المجمدة لمدة 30 يومًا

صحة وطب  اللحوم
صحة وطب اللحوم

توصلت دراسة جديدة إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يعيش في اللحوم المجمدة لمدة 30 يوما، وهو ما يسبب مخاوف كبيرة لدى العلماء.

كورونا يعيش في اللحوم المجمدة

واختبرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقية والبيئية، أنواعًا مختلفة من اللحوم وعرّضتها لبيئات التجميد لقياس ردود أفعالها، كما أرادوا معرفة ما إذا كان من الممكن أن يصاب الناس بالفيروس من هذه المصادر.

واختبر الباحثون فيروسات بديلة، باستخدام تلك التي لها ارتفاعات مماثلة لفيروس كورونا على لحم البقر والسلمون ولحم الخنزير والدجاج.

وزعم الباحثون أن الدراسة مهمة لأن من المعروف أن فيروس كورونا يتكاثر في الأمعاء، وليس فقط في الرئتين والجهاز التنفسي.

وقالت إميلي بيلي، مؤلفة الدراسة الأولى والأستاذة المساعدة في جامعة كامبل: على الرغم من أنك قد لا تخزن اللحوم في الثلاجة لمدة 30 يومًا، إلا أنه يمكنك تخزينها في الثلاجة لفترة طويلة.

وأضافت: لقد وجدنا أنه يمكن استنبات الفيروسات بعد تجميدها لتلك المدة الزمنية.

وقرر الباحثون إجراء الدراسة بعد أن علموا أن فاشيات كورونا كانت تحدث في أماكن في جنوب شرق آسيا حيث لم يكن هناك انتقال مجتمعي، هذا يقود الباحثين إلى الاعتقاد بأن اللحوم المعبأة يمكن أن تكون السبب، خاصة إذا تم تحضيرها في مناطق كان يوجد بها الفيروس.

منع تلوث الأطعمة

تشير بيلي إلى أن هذا البحث يجب أن يكون بمثابة فتح لمزيد من الدراسات ولأولئك الذين يتعاملون مع الطعام ليكونوا أكثر حرصًا ووعيًا بهذه المشكلة.

وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى جهود متواصلة لمنع تلوث الأطعمة وأسطح تجهيز الأغذية وأيدي العمال وأدوات تجهيز الأغذية مثل السكاكين، مشددة: يجب معالجة نقص أو عدم كفاية التطهير لهذه الأطعمة قبل التعبئة والتغليف.