مصري بوست
الأحد 21 أبريل 2024 01:34 مـ 12 شوال 1445 هـ

غوتيريش يوجه رسالتين منفصلتين إلى بوتين وزيلينسكي

أرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش رسالتين منفصلتين إلى الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وطلب جوتيريش في الرسالتين، من بوتين وزيلينسكي، استقباله في كلّ من موسكو وكييف، بحسب الناطق باسمه ستيفان دوجاريك.

وأضاف دوجاريك، الأربعاء، أنه: "في هذا الوقت الذي ينطوي على أخطار كبيرة من حيث العواقب، يرغب الأمين العام في مناقشة إجراءات عاجلة لإحلال السلام في أوكرانيا ومستقبل التعدّدية المبنية على أساس ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".

وتابع أنّ جوتيريش أشار إلى أنّ "أوكرانيا وروسيا الاتحادية عضوان مؤسّسان في الأمم المتحدة ولطالما كانا من المؤيدين الأقوياء للأمم المتحدة".

ويحاول الأمين العام للامم المتحدة من خلال هذه المبادرة إعادة إطلاق الحوار من أجل التوصل إلى حل سلمي للحرب المتصاعدة حدّتها في أوكرانيا.

ولم يكن هناك تواصل مكثف بين غوتيريش وزيلينسكي منذ بدء الحرب وقد تحدثا مرة واحدة عبر الهاتف في 26 مارس.

كذلك، لم يردّ بوتين على المكالمات الهاتفية لجوتيريش ولم يتواصل معه منذ صرح الأمين العام للأمم المتحدة أن الغزو انتهاك لميثاق الأمم المتحدة، وفق "فرانس برس".

ومنذ الهجوم الروسي في 24 فبراير، هُمّشت الأمم المتحدة في الصراع بسبب الانقسام الذي أحدثته الحرب بين الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وهم موسكو وواشنطن وباريس ولندن وبكين.

وأمس الثلاثاء، دعت الأمم المتحدة، إلى وقف إطلاق النار في أوكرانيا خلال احتفالات عيدالفصح الأرثوذكسي في عطلة نهاية الأسبوع المقبل.

وقال غوتيريش، إن فترة 4 أيام ستكون مناسبة لإنقاذ الأراوح والمشاركة في مناقشات جديدة بشأن التوصل إلى حل سلمي لإنهاء المعاناة.

وأعرب عن أمله أن يبدأ وقف إطلاق النار يوم الخميس للسماح للمدنيين بمغادرة منطقة الحرب، كما سيسمح لمنظمات الإغاثة بتقديم دعم منقذ للحياة في مدن مثل ماريوبول وخيرسون ودونيتسك.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو 12 مليون شخص في أوكرانيا يحتاجون حاليا لمساعدة إنسانية