مصري بوست
الأحد 23 يونيو 2024 07:43 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ

خطير .. الاتحاد الأوروبي يحذر من لقاح نوفافاكس المضاد لفيروس كورونا

صحة وطب  نوفافاكس
صحة وطب نوفافاكس

حذر الاتحاد الأوروبي، من الحصول على لقاح نوفافاكس، المضاد لفيروس كورونا المستجد، نتيجة آثاره الجانبية على القلب، وفقًا لرويترز.

آثار جانبية للقاح نوفافاكس

وأوصت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) بأن يحمل لقاح نوفافاكس، يصيب بالتهاب القلب، بعدما أبلغ عدد صغير، ممن حصلوا عليه، بإصابتهم بالمرض.

وقالت وكالة الأدوية الأوربية، إن التهاب عضلة القلب والتهاب التامور، يجب أن تُدرج كآثار جانبية جديدة في معلومات المنتج للقاح.

كما أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إلى خطر الإصابة بالتهاب القلب من لقاح نوفافاكس في أوائل يونيو 2022.

إصابة المتطعمين بالتهاب في القلب

وتم تحديد التهاب عضلة القلب والتهاب التامور، من قبل على أنهما من الآثار الجانبية النادرة، التي لوحظت في الغالب عند الشباب، من لقاحات رنا المرسال، التي تم إنشاؤها بواسطة موديرنا، وفايزر، مع الغالبية العظمى للمصابين، الذين تعافوا من الإصابة.

وقالت وكالة الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إنها طلبت من شركة تطوير اللقاحات الأمريكية نوفافاكس، تقديم بيانات إضافية عن مخاطر حدوث هذه الآثار الجانبية، بينما لم تعلق الشركة المنتجة على تحذير الاتحاد الأوروبي.

وفي الشهر الماضي، حدد الاتحاد الأوروبي، ردود الفعل التحسسية الشديدة كآثار جانبية محتملة للقاح.

وكان نوفافاكس، يأمل في أن الأشخاص الذين اختاروا عدم تناول لقاحات فايزر وموديرنا، التي تعتمد على تقنية رنا المرسال، التي تعتمد على التكنولوجيا التي تم استخدامها لعقود من الزمن لمكافحة الأمراض بما في ذلك التهاب الكبد B والإنفلونزا.

ومع ذلك، تم إعطاء حوالي 250000 جرعة فقط من Nuvaxovid في أوروبا حتى الآن منذ إطلاقه في ديسمبر الماضي، وفقًا للمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.